ملخص أحداث الأسبوع المنتهي – 8 أكتوبر 2021

ملخص أحداث الأسبوع المنتهي - 8 أكتوبر 2021
ملخص أحداث الأسبوع

شهد الأسبوع المنتهي أمس الجمعة، عدد من الأحداث والبيانات الاقتصادية الهامة المؤثرة على سوق العملات، وسوق السلع الرئيسية، والأسهم، والعملات الرقمية. وفيما يلي أهم الأحداث التي طرأت على الأسواق العالمية هذا الأسبوع.

اجتماع الاحتياطي الاسترالي

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك الاحتياطي الأسترالي خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء عن الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير عند النسبة 0.10% عقب اجتماع اللجنة في شهر أكتوبر الجاري. كذلك، قررت اللجنة الإبقاء على السياسة النقدية دون أي تعديلات بما يطابق توقعات الأسواق.

وعادة ما يتم تسعير قرار معدل الفائدة في الأسواق، لذلك يعتمد المستثمرون على بيان السياسة النقدية لمعرفة توجيهات البنك المستقبلية، خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا الراهنة. هذا، وتعتبر معدلات الفائدة أحد العوامل الأساسية في تقييم العملة

بيان الفائدة الصادر عن الاحتياطي الأسترالي - أكتوبر 2021

أهم نقاط تقرير الاستقرار المالي الصادر عن الاحتياطي الاسترالي

 

اجتماع الاحتياطي النيوزلندي

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك الاحتياطي النيوزلندي خلال اجتماعها في أكتوبر الجاري رفع معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس لتصبح 0.50%، وذلك بما يطابق توقعات الأسواق، وأشار البنك في بيانه إلى أنه من المتوقع تخفيف المزيد من التحفيز النقدي مع مرور الوقت.

هذا تتوقع الأسواق رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من بيانات السياسة النقدية لشهر نوفمبر وفبراير، حتى ترتفع الفائدة تدريجيا إلى 2.25% بحلول منتصف عام 2023.

بيان الفائدة الصادر عن الاحتياطي النيوزلندي - أكتوبر 2021

قرارات منظمة أوبك+

أعاد تحالف أوبك+ التأكيد على خطة تعديل الإنتاج التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق، والتي تنص على زيادة التحالف لحجم الإنتاج بحوالي 400 ألف برميل ابتداء من نوفمبر المقبل، وتم الإعلان عن هذا القرار عقب المحادثات الوزارية للدول الأعضاء.

ويتوقع محللون فى شركة تى دى سيكيورتيز TD Securities، أن يصل سعر برميل خام برنت 100 دولار، بعد قرار تحالف أوبك+، الذى أبقى على خطة الزيادة التدريجية للإنتاج عند 400 ألف برميل شهريا، ما أحبط آمال السوق فى زيادة كبيرة فى إنتاج النفط.

أوبك+ تتفق على الالتزام بخطة زيادة إنتاج النفط

بيانات سوق العمل الأمريكي

أضاف الاقتصاد الأمريكي بالقطاع غير الزراعي194 ألف وظيفة خلال تلك الفترة، بأقل من توقعات الأسواق بإضافة 490 ألف وظيفة، وهي أقل من القراءة السابقة التي أظهرت ارتفاع المؤشر بنحو 235 ألف وظيفة خلال يوليو الماضي.

في الوقت نفسه، سجل مؤشر متوسط التغير في الأجور على أساس شهري نموا بنسبة0.6% بأعلى من توقعات الأسواق بنمو الأجور بنسبة 0.4% فقط. من ناحية أخرى، تراجع معدل البطالة من النسبة 5.2% خلال يوليو الماضي ليسجل 4.8% خلال أغسطس بما يتوافق مع التوقعات أيضا.

تباين في بيانات سوق العمل الأمريكي

بيانات التوظيف في كندا

أظهرت البيانات تحسن مؤشر التغير في التوظيف خلال تلك الفترة، حيث أضاف الاقتصاد نحو 157.1 ألف وظيفة وهو أعلى من توقعات الأسواق بإضافة وظائف بنحو 59.5 ألف وظيفة، وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت اضافة المؤشر نحو 90.2 ألف وظيفة خلال شهر أغسطس الماضي.

في الوقت نفسه، سجل معدل البطالة في البلاد تراجعا ملحوظا عن القراءة السابقة، حيث انخفض المؤشر إلى 6.9% فقط خلال سبتمبر الماضي، بما يتطابق مع توقعات الأسواق بتسجيل المؤشر ارتفاعا بنسبة 6.9%.

أداء إيجابي لبيانات سوق العمل في كندا خلال سبتمبر الماضي



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *