الأسواق تختتم الأسبوع وسط حالة عزوف عن المخاطرة

الأسواق تختتم الأسبوع وسط حالة عزوف عن المخاطرة
شهية المخاطرة

تراجعت شهية المخاطرة خلال تداولات اليوم الخميس، وارتفع الطلب على عملات الملاذ الأمن، مما يجعل عملات المخاطرة التي تشمل الدولار الأسترالي والنيوزلندي والجنيه الاسترليني هم الأسوء الأداء. مقابل ارتفاع الين الياباني والفرنك السويسري والدولار الأمريكي. وذلك في ظل سيطرة المخاوف المتعلقة بديون إيفرجراند على الأسواق، إلى جانب التوقعات السلبية حول النمو العالمي خلال الفترة المقبلة.

  • الأحداث الهامة

تصاعدت مخاوف المستثمرين من جديد خلال تداولات اليوم الجمعة مع اقتراب شركة العقارات العملاقة إيفرجراند من التخلف عن سداد ديونها، ويعد تخلف الشركة عن الموعد النهائي للدفع أحد أوضح الإشارات على أن أزمة الشركة تفاقمت بشكل كبير يهدد الأسواق المالية العالمية.

هذا فيما كشفت بيانات صادرة معهد IFO للأبحاث الاقتصادية ومناخ الأعمال في ألمانيا، أن مؤشر IFO لمناخ الأعمال قد سجل تراجع هامشي عن توقعات الأسواق خلال سبتمبر الجاري، حيث سجل حوالى 98.8 مقابل توقعات 99 نقطة، وكانت القراءة أقل من مستوى 99.4 نقطة المسجل فى أغسطس والتى تمت مراجعتها إلى 99.6 نقطة.

ويذكر أنه حذر صندوق النقد الدولي IMF من أن السياسة النقدية والمالية داخل أستراليا يجب أن تظل محفزة لدعم الاقتصاد خلال فترة صعبة من الإغلاق بسبب فيروس كورونا. ومع ذلك، قال صندوق النقد الدولي إن أسعار الفائدة المنخفضة القياسية أدت إلى ارتفاع أسعار المساكن والاقتراض الذي يجب احتواؤه.

المخاوف تتصاعد من جديد حول مصير إيفرجراند، فما الأسباب؟

قراءة مؤشر IFO الألماني أقل هامشيا من المتوقع فى سبتمبر

صندوق النقد الدولي يخفض توقعات النمو الأسترالي لعام 2021

  • حركة أسعار النفط

تعافت أسعار النفط لتلامس أعلى مستوى لها فى 3 سنوات على خلفية انخفاض المعروض فى وقت يعجز المتاح من الطاقة عالميا، خاصة الغاز الطبيعي، عن تلبية الطلب المتزايد عليها، ما يجعل اللجوء لخام برنت فى توليد الطاقة مرجحا إلى حد كبير.

النفط يرتفع وسط نقص إمدادات الغاز وارتفاع آمال التعافى

  • حركة أسعار الذهب

انتعشت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في شهر ونصف الشهر خلال تداولات الفترة الآسيوية يوم الجمعة، مدعومة بالطلب على الملاذ الآمن مع تزايد قلق المستثمرين بشأن مصير إيفرجراند الصينية، الذي يعاني من ضائقة مالية، بينما أدى ضعف الدولار أيضا إلى رفع جاذبية المعدن لحاملي العملات الأخرى.

أسعار الذهب تنتعش في نهاية الأسبوع بدعم من مخاوف الأسواق

  • العملات الرقمية والبيتكوين

تعهد بنك الصين الشعبي يوم الجمعة باتخاذ إجراءات صارمة ضد الأنشطة غير القانونية لتداول العملات المشفرة، وحظر البورصات الخارجية من تقديم الخدمات للمستثمرين عبر الإنترنت. حيث أوضح بنك الصين الشغبي إنه سيمنع المؤسسات المالية وشركات الدفع وشركات الإنترنت من تسهيل تداول العملات المشفرة، وسيعزز مراقبة المخاطر الناجمة عن مثل هذه الأنشطة.

وتتأثر عملة البيتكوين بالسلب عقب هذه الأنباء، وتهبط تجاه المستوى 42,758 دولار. فيما تتداول البيتكوين BTCUSD خلال السبعة أيام الماضية على هبوط بحوالي 10.39%. وفي نفس الوقت، تسجل عملة إيثريوم Ethereum هبوط، عقب يومين متتالين من الارتفاع. وبذلك تسجل العملة المشفرة هبوط للمرة الرابعة خلال السبعة أيام المنصرمة. وسط ضغوط بيعية تواجه سوق العملات المشفرة بوجه عام.

على جانب أخر، أعلنت شركة تويتر مساء أمس الخميس عن دراستها لإضافة خدمات جديدة إلى تطبيق iOS الخاص بها مما سيتيح للعملاء استخدام البيتكوين وإجراء المدفوعات باستخدام العملة المشفرة في خدمة الأكراميات، الأمر الذي يحد قليلا من هبوط سعر البيتكوين في الوقت الراهن.

  • الدولار الأمريكي

يتداول الدولار الأمريكي على انخفاض أيضا قرب المستوى 93.15 نقطة، بعد هبوط قوي خلال تعاملات أمس بسبب توترات ومخاوف الأسواق. ويذكر أن ارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح. وبالتالي إيجابية الأحداث المنتظرة قد تساهم في استمرار تعزيز صعود الدولار، ومن ثم الضغط على أسعار الذهب.

  • الأسهم العالمية

بدأت المؤشرات الأوروبية تداولات اليوم الجمعة على أداء ضعيف حيث طالت المخاوف حول تفاقم أزمة شركة العقارات الصينية العملاقة إيفرجراند تحركات الأسواق الأوروبية مما أدى إلى تراجع شهية المخاطرة في الأسواق وزاد من الضغوط على الأسهم الأوروبية.

 

على جانب أخر، تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية على خلفية أزمة ديون إيفرجراند التى جعلت المتداولين يحجمون عن المخاطرة، بعد يومين من المكاسب وسط شكوك حول قدرة إيفرجراند الصينية على سداد مدفوعات فوائد مستحقة، لكن يخفف حدتها آمال التعافى المستدام للاقتصاد الأمريكي.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *