ضعف أداء أسعار النفط بعد صدور تقرير أوبك الشهري

ضعف أداء أسعار النفط بعد صدور تقرير أوبك الشهري
نفط

شهدت أسعار النفط أداء ضعيفا خلال تداولات اليوم الأربعاء بعد خفض أوبك+ لتوقعات نمو الطلب العالمي على النفط خلال عام 2021، وسط توقعات بتراجع النمو الاقتصادي في العالم مع الارتفاع المستمر في معدلات التضخم في مختلف دول العالم وتفاقم أزمة سلاسل الإمدادات في الاقتصادات الكبرى.

وخلال اليوم، سجل خام برنت ارتفاعا بنسبة 0.07% حتى وصل إلى مستويات 83.36 دولار للبرميل حتى الساعة الأخيرة، فيما بلغت العقود الآجلة لخام برنت مستويات 83.31 دولار للبرميل متراجعة بحوالي 0.13%. أما عن الخام الأمريكي، فقد انخفضت العقود الفورية للخام الأمريكي بصورة طفيفة بحوالي 0.05% حتى وصلت إلى مستويات 80.49 دولار للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى مستويات 80.56 دولار للبرميل بانخفاض بنسبة 0.10%.

ويبدو أن أسعار النفط أصبحت تواجه العديد من التطورات المتباينة، فمن ناحية دعم قرار أوبك+ بالإبقاء على قرار الخفض التدريجي للإنتاج كما هو متفق عليه دون تغيير بنحو 400 ألف برميل اعتبارا من نوفمبر المقبل. في الوقت نفسه، ومع استمرار أزمة الطاقة والكهرباء في دول أوروبا والصين، زادت التوقعات حول ارتفاع الطلب على النفط الخام مع النقص الحاد في الغاز الطبيعي.

فلا تزال الصين ودول أوروبا والهند يواجهون المزيد من الضغوط بسبب نقص الفحم والغاز الطبيعي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود المحروق لتوليد الكهرباء، وأدى استخدام المنتجات النفطية كبديل. وكان تقرير أوبك الشهري الصادر اليوم الأربعاء أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية سيعزز من الطلب على النفط الخام.

وكان هذا التقرير أحد الأسباب التي أثرت على أسعار النفط بصورة سلبية خلال تداولات اليوم حيث أظهر تراجع توقعات نمو الطلب على النفط الخام خلال العام الجاري، حيث من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي بنحو 5.82 مليون برميل يوميا مقارنة بالتوقعات السابقة بوصول سعر البرميل إلى مستويات 5.96 مليون برميل.

في الوقت نفسه، زادت بيانات التضخم الأمريكي من المخاوف حول تباطؤ تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا وخاصة عقب الموجة الأخيرة من متحور دلتا التي من المتوقع أن يكون لها تأثير قوي على بيانات الربع الثالث من العام الجاري، وفق تصريحات عدد من أعضاء الفيدرالي الأمريكي.  

هذا، وتترقب أسعار النفط خلال تداولات اليوم صدور بيانات معهد البترول الأمريكي التي ستعكس مدى تتعافي الطلب على النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأخير، وتعد تلك البيانات إشارة على البيانات الرسمية التي تصدر عن إدارة الطاقة الأمريكية مساء الغد. وبالتالي، فمن المتوقع أن يكون لتلك البيانات تأثير قوي على أسعار النفط.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *