الليرة التركية تنهار بقوة وتسجل مستويات تاريخية منخفضة

الليرة التركية تنهار بقوة وتسجل مستويات تاريخية منخفضة
الليرة التركية

سجلت الليرة التركية انخفاضا قويا أمام الدولار الأمريكي مجددا وسجلت مستوى قياسي متدني خلال تعاملات اليوم الخميس ولليوم الثاني على التوالي وبخاصة مع تعزز المخاوف حيال استقلالية البنك المركزي التركي بعد قرار الرئيس التركي بإقالة بعض مسؤولين البنك المركزي.

وخلال تعاملات اليوم الخميس، انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأمريكي، حيث سجل زوج الدولار ليرة نحو 9.1855 ، وهو أدنى مستوى للزوج على الإطلاق، وذلك بعدما كان قد انخفض خلال تعاملات أمس الأربعاء قرب مستوى 9.1069 فقط.

وعززت قرارات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإقالة بعض المسؤولين بالبنك المركزي التركي من هبوط الليرة التركية بشكل واضح، حيث أعفى القرار الذي تم نشره في الجريدة الرسمية، كل من نائبي رئيس البنك المركزي سميح تومان، وأوغور نامق كوتشك، وعضو مجلس السياسات النقدية عبدالله يافاش، وذلك بعد أقل من 5 أشهر على تعيينه في هذا المنصب.

يذكر أن الليرة التركية انخفضت بقوة خلال تداولات الفترة الماضية وسط ارتفاع التضخم التركي بقوة، بالإضافة إلى قيام المركزي التركي بخفض الفائدة خلال اجتماعه الماضي بنحو 100 نقطة أساس، وهو ما عزز المخاوف حيال استقلالية قرارات البنك في ضوء إعلان الرئيس التركي رغبته بخفض الفائدة المرتفعة داخل البلاد.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *