أسعار الذهب ترتفع لليوم الثاني على التوالي، فما أسباب ذلك؟

أسعار الذهب ترتفع لليوم الثاني على التوالي، فما أسباب ذلك؟
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف بمرور تعاملات اليوم الخميس وتستقر قرب 1800 دولار للأوقية وذلك بعد أن جاءت بيانات إعانات البطالة الأمريكية إيجابية وقدمت دعم واضح للدولار الأمريكي وحالت دون انخفاضه بقوة لليوم الثاني على التوالي.

وخلال تعاملات اليوم، سجلت عقود الذهب الفورية ارتفاعا بنسبة 0.21% تقريبا وسجلت 1796.74 دولار للأوقية تقريبا. كما ارتفعت العقود الاَجلة لمعدن الذهب بنسبة 0.18% وسجلت مستويات 1797.95 دولار للأوقية تقريبا.

مؤشر الدولار ينخفض وينعكس إيجابيا على الذهب

ومن جانب اَخر، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم بشكل محدود للغاية ولكنه يستقر أعلى مستويات 94.00 نقطة، وسجل حوالي 94.02 نقطة، وهو مستوى مرتفع حاليا، فارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا ومتحور دلتا الجديد، بالإضافة إلى شهية المخاطرة بالأسواق.

ضعف الدولار كملاذ استثماري يدعم أسعار الذهب

وارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس ولليوم الثاني على التوالي مع تزايد الطلب على المعدن الأصفر باعتباره ملاذ استثمار اَمن، لتستفيد أسعار الذهب من بيانات التضخم الأمريكية والتي تجاوزت توقعات الأسواق خلال شهر سبتمبر الماضي، وهو ما أضعف جاذبية حيازة الدولار الأمريكي كعملة استثمارية، حيث كانت بيانات الإحصاء في الولايات المتحدة الصادرة أمس  الأربعاء عن ارتفاع أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري بنسبة 0.4%، وبأعلى من توقعات الأسواق والقراءة السابقة والتي أشارت إلى نمو المؤشر بنسبة 0.3% فقط، بما كان له تأثير سلبي بتداولات الدولار بأسواق العملات، وعزز الطلب على الذهب.

إيجابية بيانات إعانات البطالة الأمريكية تحول دون قوة الذهب

وعلى الجانب الاَخر، تلقت أسعار الذهب صدمة من صدور بيانات إعانات البطالة الأمريكية الإيجابية اليوم الخميس والتي عززت التفاؤل حيال استمرار تحسن أوضاع سوق العمل داخل الاقتصاد الأمريكي، حيث أوضحت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأمريكي إيجابية بيانات مؤشر طلبات إعانات البطالة الأمريكية بعد ثلاثة أسابيع من السلبية بعدما سجل المؤشر ارتفاعا بنحو 293 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، فيما أشارت التوقعات إلى تسجيل ارتفاع بنحو 315 ألف طلب فقط، وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت ارتفاع بحوالي 326 ألف طلب خلال الأسبوع الأسبق، وهو ما انعكس إيجابيا بتحركات الدولار الأمريكي وسلبيا على أسعار الذهب.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن أسعار الذهب ، ارتفعت عقود معدن الفضة بمرور تعاملات الخميس بنسبة 1.32% وسجلت حوالي 23.477 دولار للأوقية، بينما ارتفعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 1.37% وسجلت حوالي 2135.00 دولار للأوقية. بينما ارتفعت أيضا عقود معدن البلاتنيوم بنحو 2.88% وسجلت حوالي 1053.70 دولار للأوقية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *