لماذا ارتفعت أسعار الذهب بقوة نحو مستوى 1800 دولار؟

لماذا ارتفعت أسعار الذهب بقوة نحو مستوى 1800 دولار؟
أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بمرور تعاملات اليوم واستقرت قرب مستوى 1800 دولار للأوقية وبخاصة بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية والتي جاءت أعلى من توقعات الأسواق، ولا  تزال الأسواق تترقب صدور نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي والتي من المنتظر أن يكون لها تأثير قوي على أسعار الذهب وتحركات الدولار الأمريكي.

وخلال تعاملات اليوم الأربعاء ، سجلت عقود الذهب الفورية ارتفاعا بنسبة 1.88% تقريبا وسجلت 1793.13 دولار للأوقية تقريبا. كما ارتفعت العقود الاَجلة لمعدن الذهب وسجلت مستويات 1794.65 دولار للأوقية تقريبا.

ومن جانب اَخر، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم ولكنه يستقر دون مستويات 94.10 نقطة، وسجل حوالي 94.08 نقطة، وهو مستوى مرتفع حاليا، فارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا ومتحور دلتا الجديد، بالإضافة إلى شهية المخاطرة بالأسواق.

وارتفعت أسعار الذهب بقوة بمرور التعاملات مع تزايد الطلب على المعدن الأصفر باعتباره ملاذ استثمار اَمن، لتستفيد أسعار الذهب من بيانات التضخم الأمريكية والتي تجاوزت توقعات الأسواق خلال شهر سبتمبر الماضي، وهو ما أضعف جاذبية حيازة الدولار الأمريكي كعملة استثمارية.

ولقد وأظهرت بيانات الإحصاء في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عن ارتفاع أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري بنسبة 0.4%، وبأعلى من توقعات الأسواق والقراءة السابقة والتي أشارت إلى نمو المؤشر بنسبة 0.3% فقط، بما كان له تأثير سلبي بتداولات الدولار بأسواق العملات، وعزز الطلب على الذهب.

وتترقب أسواق العملات بعد دقائق قليلة صدور نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي والتي من شأنها أن يكون لها تأثير قوي على تحركات الذهب والدولار الأمريكي وبخاصة بعد أن كان الفيدرالي الأمريكي قد أعلن سابقا بأنه يعتزم تقليص وتيرة شراء السندات الأمريكية بوقت لاحق من العام الجاري، وقد تنتهي بمنتصف العام المقبل في ضوء التعافي الاقتصادي القوي بالفترة الماضية وهو ما عزز قوة الدولار وأضعف أسعار الذهب بالتداولات.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن أسعار الذهب ، ارتفعت عقود معدن الفضة بمرور تعاملات الأربعاء بنسبة 2.49% وسجلت حوالي 23.126 دولار للأوقية، بينما ارتفعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 3.63% وسجلت حوالي 2120.00 دولار للأوقية. بينما ارتفعت أيضا عقود معدن البلاتنيوم بنسبة 1.03% وسجلت حوالي 1022.15 دولار للأوقية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *