بيانات التضخم الأمريكي تحطم شهية المخاطرة

بيانات التضخم الأمريكي تحطم شهية المخاطرة
شهية المخاطرة

حطمت بيانات التضخم الأمريكية شهية المخاطر لدى المستثمرين، بعدما أظهرت ارتفاع أكبر من توقعات الأسواق، وورغم أن ذلك يعني تحرك أسرع من الفيدرالى الأمريكي فى سحب دعم الأسواق عبر تخفيف التيسير الكمى والتحرك نحو رفع الفائدة فى وقت أقرب، لكن مخاوف تداعيات ارتفاع التضخم كانت الأكبر.

وأظهرت بيانات الإحصاء في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عن ارتفاع أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري بنسبة 0.4%، وبأعلى من توقعات الأسواق والقراءة السابقة والتي أشارت إلى نمو المؤشر بنسبة 0.3% فقط، وعلى أساس سنوي، أوضحت البيانات نمو التضخم الأمريكي بنسبة 5.4% خلال سبتمبر، بما يتطابق مع توقعات الأسواق والتي أشارت إلى نمو المؤشر بهذه النسبة، ولكنه أعلى من القراءة السابقة  والتي سجلت نموا بنسبة 5.3% خلال أغسطس الماضي.

وعززت توقعات سحب التشديد الكمى، جيمس بولارد، عضو لجنة السياسة النقدية في البنك الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، التى أيد فيها بدء مرحلة التناقص التدريجي في برنامج مشتريات السندات اعتبارا من نوفمبر المقبل، فكيف تفاعلت الأسواق مع تلك المستجدات؟

النفط

دفع تأثير مخاوف التضخم وأثره على التعافى الاقتصادى وبالتالى الطلب أسعار النفط للتراجع إلى 83.3 دولار لبرميل خام برنت فى العقود الآجلة تسليم ديسمبر وكذلك انخفض الخام الأمريكي إلى 80.52 دولار فى العقود الآجلة تسليم نوفمبر، وذلك بعد ارتفاع عدة أيام قادها تحالف الأوبك+ بعد قراره بالحفاظ على معدلات زيادة الإنتاج عند 400 ألف برميل، وكذلك تراجع الوارادت الصينية نحو 14% بنهاية سبتمبر.

وزاد تأثير تخفيض منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط  في 2021 إلى 82.5 مليون برميل فقط مقابل 96.5 مليون برميل، بسبب بيانات نمو الطلب خلال الفترة الماضية من العام الجاري، ومن المرجح نمو الطلب بنحو 4.2 مليون برميل يوميا بالعام المقبل.

الذهب

دفعت مخاوف التضخم وتأثيره على النمو العالمى والتعافى الإقتصادى من جائحة كورونا أسعار المعادن النفيسة للارتفاع إلى 1795.7 دولار بزيادة 2.07% تعادل 36.4 دولار للأوقية، فى الوقت نفسه ارتفعت أسعار الفضة إلى 23.18 دولار بزيادة 2.94% تعادل 0.661 دولار.

تباين فى أداء الأسهم

شهدت أسواق الأسهم تباين كبير، إذ انخفض مؤشر داو جونز للإتاج الصناعى 0.2% بانخفاض 69 نقطة ليسجل 34309 نقطة، فيما استقر مؤشر ستاندرد أند بورز 500، S&P500 ، عند4347 نقطة، وارتفع مؤشر ناسداك 0.33% ليصل إلى 14514 نقطة بزيادة 47.71 نقطة.

وارتفعت معظم الأسهم الأوروبية بشكل واضح خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليصل مؤشر يوروستوكس EUROSTOXX50، إلى 4083.3  نقطة بارتفاع 28 نقطة تعادل 0.7%

الدولار

سجل الدولار الأمريكي خسائر قوية خلال تعاملات اليوم الأربعاء وكان أكثر العملات الرئيسية تضررا اليوم بنسبة تصل إلى 1.40% مقارنة بالعملات الرئيسية الأخرى، حيث تضرر الدولار الأمريكي ببعض التطورات بالأسواق وعلى رأسها بيانات التضخم الأمريكية والتي جاءت أعلى من توقعات الأسواق وهو ما أضعف حيازة جاذبية حيازة الدولار الأمريكي كملاذ استثماري في ظل التضخم المرتفع.

العملات الرقمية

سجلت معظم العملات الرقمية أداء متباين خلال تداول اليوم وانخفض سعر البيتكوين Bitcoin ، وهي العملة الأكثر شهرة من حيث القيمة السوقية، وانخفضت عملة إيثريوم ، بينما ارتفعت أيضا عملة كاردانو بشكل طفيف بنسبة تصل إلى 0.41% تقريبا خلال تداول اليوم.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *