الخام الأمريكي يستقر قرب أعلى مستوياته منذ 7 سنوات خلال اليوم

الخام الأمريكي يستقر قرب أعلى مستوياته منذ 7 سنوات خلال اليوم
نفط

سجلت أسعار النفط المزيد من الارتفاعات خلال تداولات اليوم الثلاثاء بما دفعها إلى تحقيق الصعود اليومي الرابع على التوالي، واستقر الخام الأمريكي حتى اليوم قرب أعلى مستوياته منذ حوالي 7 سنوات مع استمرار أزمة الطاقة في مختلف دول العالم وتمسك الدول المنتجة بحجم المعروض الحالي. وتترقب أسعار النفط خلال الأسبوع الجاري صدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية خلال الأسبوع الأخير.

وارتفعت أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الأخيرة، مدفوعة بنقص الطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. وفي الصين، تكافح المناطق الصناعية الرئيسية مع نقص الطاقة، مما دفع الحكومة إلى الإعلان اليوم الثلاثاء عن أنها ستحرر بالكامل سوق الطاقة الحرارية في البلاد، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة للفحم الحراري مرة أخرى مع ارتفاع الأسعار في الصين بأكثر من 10%.

ورأى المحللون أن تلك التطورات وأزمة الغاز الطبيعي والطاقة في الصين ودول أوروبا وغيرهم قد تؤدي إلى تحول الطلب من الغاز الطبيعي إلى النفط لإنتاج الطاقة مما سيعزز من الطلب العالمي على النفط الخام بما يتراوح بين 250 ألف إلى 750 ألف برميل يوميا.

وخلال اليوم، استقرت العقود الفورية لخام برنت قرب أعلى مستوياتها منذ عام 2018، حيث صعدت العقود الفورية خلال الساعة الأخيرة إلى مستويات 83.88 دولار للبرميل بارتفاع يومي بنحو 0.27%. في الوقت نفسه، حققت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا بحوالي 0.31% على مدار اليوم حتى استطاعت الوصول إلى مستويات 83.91 دولار للبرميل.

وطالت تلك المكاسب العقود الفورية للخام الأمريكي التي استقرت قرب أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات، ووصلت حتى الساعة الأخيرة إلى مستويات 80.68 دولار للبرميل محققة صعود بحوالي 0.22% على أساس يومي. أما عن العقود الآجلة للخام الأمريكي، فقد صعدت بنسبة 0.21% نحو مستويات 80.69 دولار للبرميل.

ومع تأكيد الدول الأعضاء في تحالف أوبك+ على أن مستويات الإنتاج الحالية ستساهم في تحقيق توازن للسوق خلال العام المقبل، وسط توقعات بارتفاع الطلب خلال العام الجاري وتراجعه مع بداية العام المقبل. وعلى الرغم من أزمة الطاقة الراهنة لم تتطرق أي من الدول الأعضاء إلى الحديث عن أي تغيير في معدلات الإنتاج المتفق عليها مسبقا.

وأبلغت قطر عملائها أمس الإثنين أنها غير قادرة على المساعدة في إزالة المخاوف حول أسعار الطاقة وإمداد السوق بالمزيد من الوقود، وتجدر الإشارة إلى أن قطر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وخلال الأسبوع الجاري، تترقب الأسواق صدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية، والتي من شأنها التأثير بقوة على أسعار النفط في ظل التطورات الراهنة، حيث ستكشف تلك البيانات عن مدى تعافي الطلب على النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأخير.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *