النقد الدولي يخفض توقعات النمو الاقتصادي العالمي

النقد الدولي يخفض توقعات النمو الاقتصادي العالمي
صندوق النقد الدولي

خفض صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي خلال العام الجاري لتصل إلى 5.9% فقط بدلا من 6% في ظل احتمالية تضرر الاقتصادات المتقدمة من مشكلة سلاسل التوريد، بينما أبقي الصندوق الدولي على توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي دون تغيير عند 4.9% في العام المقبل.

ومن جانب اَخر، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1% مقارنة بتوقعات شهر يوليو الماضي، وخفض توقعات نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 0.5%، كما تم خفض توقعات نمو الاقتصاد الياباني بنسبة 0.4%.

وفي السياق ذاته، خفضت المؤسسة الدولية توقعاتها للاقتصاد الصيني من 8.1% إلى 8.0% فقط، تزامنا مع تقليص الحكومة للاستثمارات العامة، كما خفض النقد الدولي توقعات النمو الاقتصادي لبعض الدول منخفضة الدخل بسبب تأثرها بتداعيات فيروس كورونا، والبعض الاَخر بسبب تضررهم من ارتفاع أسعار السلع.

وأشار الخبراء لدى الصندوق إلى أن المخاطر التي تهدد النمو الاقتصادي العالمي تميل إلى الجانب الهبوطي وبخاصة ما يتعلق بمتغيرات متحور دلتا الجديد، واستمرار أزمة سلاسل التوريد، بالإضافة إلى ضغوط التضخم.

وأيضا، توقع صندوق النقد الدولي بأن تساهم ضغوط الأسعار في تعزيز احتمالات عودة السياسات النقدية إلى طبيعتها، وتشديد الأوضاع المالية، بما سيكون له تأثير سلبي على الأسواق الناشئة.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *