أسعار النفط تواصل الارتفاع بأكثر من 2% مع بداية الأسبوع!

أسعار النفط تواصل الارتفاع بأكثر من 2% مع بداية الأسبوع!
نفط

سجلت أسعار النفط ارتفاعا بحوالي 2% خلال تداولات اليوم الإثنين لتواصل مكاسبها القوية التي بدأتها منذ عدة أسابيع، وذلك مع استمرار أزمة الطاقة في العديد من الدول. وحتى هذا الأسبوع، لم تظهر أزمة الطاقة التي تجتاح الاقتصادات الكبرى أي علامة على التراجع وسط حالة من التفاؤل حول انتعاش النشاط الاقتصادي وتقييد الإمدادات من كبار المنتجين.

ومع بداية الأسبوع، وصلت العقود الفورية للخام الأمريكي إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 5 سنوات خلال اليوم الإثنين، وحققت صعودا بنسبة 2.60% حتى استقرت عند مستويات 81.57 دولار للبرميل خلال الساعة الأخيرة. في الوقت نفسه، استطاعت العقود الفورية لخام برنت الوصول إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018 ولامست مستويات 84.28 دولار للبرميل لكنها ابتعدت قليلا عن تلك المستويات خلال الساعة الماضية لتصل إلى 84.18 دولار للبرميل بتسجيل ارتفاع بنسبة 1.97%.

أما عن العقود الآجلة للنفط، فقد سجلت عقود الخام الأمريكي ارتفاعا إلى مستويات 81.55 دولار للبرميل بعد أن قفزت بقوة بنحو 2.77% من قيمتها خلال اليوم. وشهدت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعات مماثلة بنحو 2.23% على مدار اليوم لتصعد نحو مستويات 84.23 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعا قويا خلال الأسابيع الماضية مع تزايد معدلات التطعيم في مختلف دول العالم، بما يدعم تعافي النشاط الاقتصادي. ودفعت تلك التطورات أسعار النفط إلى الارتفاع بقوة على مدار الأسابيع الماضية، حيث يواصل خام برنت الارتفاع للأسبوع الخامس على التوالي، بينما يرتفع الخام الأمريكي للأسبوع السابع على التوالي.

وما زالت المزيد من دول العالم تعاني من نقص في إمدادات الطاقة، بما فيهم الصين والمملكة المتحدة، بينما أدى نقص إمدادات الطاقة إلى انقطاع الكهرباء في لبنان وبعض الولايات في الهند وغيرهم، وسط تحذيرات من أن تلك الأزمة ستمتد قريبا وتصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسيشعر بها الكثير من المواطنين.

وجاء ذلك بالتزامن مع اجتماع الدول الأعضاء في منظمة أوبك وحلفائها، ما يعرف باسم أوبك+، خلال الأسبوع الماضي، والاتفاق على الإبقاء على قرار الزيادة التدريجية لحجم الإنتاج دون تغيير خلال نوفمبر المقبل بحوالي 400 ألف برميل كما هو مقرر سابقا على الرغم من الدعوات المتزايدة للدول الأعضاء بزيادة حجم إنتاجهم من النفط مع ارتفاع الطلب.

ودفعت تلك التطورات الخبراء في جي بي مورجان إلى توقع استمرار صعود أسعار النفط خلال الفترة المقبلة على أن يتراوح سعر الخام الأمريكي بين مستويات 70 دولار للبرميل إلى 80 دولار للبرميل مع استمرار تراجع مخزونات النفط في مختلف دول العالم.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *