أسعار النفط تحافظ على مكاسبها القوية، فما الأسباب؟

أسعار النفط تحافظ على مكاسبها القوية، فما الأسباب؟
النفط الخام

حافظت أسعار النفط الخام على ارتفاعاتها بمرور تعاملات اليوم الاثنين وذلك على الرغم من تعليقات البيت الأبيض على ارتفاعاتها القوية، وهو ما أثار المخاوف حيال تخمة المعروض النفطي بالأسواق في ظل رغبة الولايات المتحدة بضخ إمدادات نفط إضافية بالأسواق.

ولقد ارتفعت أسعار النفط والعقود الآجلة للخام الأمريكي بتعاملات اليوم بنسبة 2.18% لتسجل 81.09 دولار للبرميل. وفي الوقت ذاته، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو  1.82% لتسجل 83.89 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط الخام بقوة خلال تعاملات اليوم الاثنين في ظل التفاؤل حيال استمرار تعافي الطلب على النفط الخام خلال الفترة المقبلة واستخدامه في التدفئة مع اقتراب فصل الشتاء، وبخاصة مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي مؤخرا لمستويات قياسية وهو ما يعزز الطلب العالمي على النفط الخام ومع استمرار قيود المعروض النفطي من قبل تحالف أوبك+، فإن أسعار النفط الخام تلقى دعما قويا.

بالإضافة إلى ذلك، استفادت أسعار النفط بارتفاع العقود الشرائية على النفط الخام هذا الأسبوع، حيث وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة المتاجرة على السلع والعقود الآجلة، فقد سجل كبار المضاربين وصناديق التحوط حجم تمركزات شرائية على النفط تقدر بحوالي 398,307 عقدا خلال الأسبوع الأخير المنتهي في 05 أكتوبر ، وذلك مقارنة بتسجيل 373,814 عقدا خلال الأسبوع الأسبق المنتهي في 28 سبتمبر الماضي. هذا، وأظهر مؤشر قوة المضاربين غير التجاريين أن اتجاه المستثمرين إلى البيع ارتفع إلى النسبة 38.8% منذ الأسبوع الماضي، وهو ما يدعم أسعار النفط أيضا.

ولكن تصريحات البيت الأبيض وتعليقه على ارتفاع النفط مؤخرا يثير المخاوف بالأسواق وبخاصة مع تضرر المستهلك الأمريكي بقوة من ارتفاع الأسعار، حيث علق البيت الأبيض على ارتفاع أسعار النفط الخام، قائلا بأنهم يجرون اتصالات مع أوبك+ لفعل المزيد حتى تنخفض أسعار النفط الخام، وأنه يجب على أوبك+ دعم التعافي الاقتصادي العالمي وتم إبلاغ أوبك+ على مستوى رفيع بهذا الطلب، بالإضافة إلى مراقبة تطورات ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي عن كثب.

وفيما يتعلق بمصادر الطاقة الأخرى، ارتفعت عقود البنزين خلال تعاملات اليوم بنسبة 0.83% لتسجل 2.3860 دولار للجالون. بينما، انخفضت عقود الغاز الطبيعي وسجلت 5.418 دولار لكل مليون وحدة حرارية. وارتفعت عقود زيت التدفئة بنسبة 1.63% وسجلت حوالي 2.5139 دولار.

يذكر أن تصاعد المخاوف بالأسواق حيال متحور دلتا الجديد ساهمت في خسائر قوية لأسعار النفط خلال الفترة الماضية، وبخاصة وأن المتحور الجديد لفيروس كورونا أدى لفرض قيود إغلاق مجددا ببعض الدول، وهو من شأنه أن يهدد تعافي الاقتصاد العالمي ومن ثم تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بالفترة المقبلة، ولكن مع هدوء وتيرة الإصابات، وزيادة الطلب على النفط الخام، استعادت أسعار النفط عافيتها بشكل ملحوظ مؤخرا.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *