أسعار النفط تفقد 2% من قيمتها وتتجه لهبوط قوي .. فما الأسباب؟

أسعار النفط تفقد 2% من قيمتها وتتجه لهبوط قوي .. فما الأسباب؟
نفط

تراجعت أسعار النفط قرابة 2% على مدار تعاملات اليوم الأربعاء بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في عدة سنوات. ويبدو أن الأسعار تأخذ قسطا من الراحة بعد مكاسبها القوية في الآونة الأخيرة بعد أن ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بشكل غير متوقع.

قرار أوبك+

ويذكر أنه كان الارتفاع الأخير في أسعار الخام مدعوما برفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها زيادة الإنتاج ويأتي على خلفية مخاوف من شح إمدادات الطاقة على مستوى العالم. ويوم الإثنين، اختارت أوبك وروسيا وحلفاء آخرون، المعروفون باسم أوبك+، الاستمرار في خطة لزيادة الإنتاج بشكل تدريجي وعدم تعزيزه بشكل أكبر كما حثت الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى.

مخزونات النفط الأمريكية

للأسبوع الثاني على التوالي، سجل مؤشر مخزونات النفط الأمريكية ارتفاعا بنحو 2.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم الجمعة الماضية، فيما أشارت توقعات الأسواق إلى نمو بحوالي 0.8 مليون برميل فقط، وذلك بعدما كان قد سجل ارتفاعا بنحو 4.6 مليون برميل بالأسبوع الأسبق. مما ساهم في تشكيل ضغوط بيعية إضافية أمام أسعار النفط الخام.

إنتاج النفط

والجدير بالذكر أن إنتاج الولايات المتحدة ارتفع إلى 11.3 مليون برميل يوميا، متعافيا من عمليات الإغلاق المرتبطة بالعواصف قبل أكثر من شهر إلى الارتفاع بالقرب من أعلى مستوياتها، لكنه لا يزال بعيدا عن الرقم القياسي البالغ 13 مليون برميل يوميا المسجل في عام 2019. 

ومع تقييد شركات النفط الصخري عمليات الحفر للتركيز على عوائد المستثمرين، لم يتمكن إنتاج الولايات المتحدة من تعويض جهود أوبك لتقييد الصادرات. حيث ارتفع سعر خام برنت القياسي العالمي بأكثر من 50% هذا العام، مما زاد من الضغط التضخمي الذي قد يبطئ التعافي من جائحة فيروس كورونا COVID-19. ارتفع الغاز الطبيعي إلى ذروة قياسية في أوروبا وسجلت أسعار الفحم من المصدرين الرئيسيين أعلى مستوياتها على الإطلاق.

سعر النفط العادل

وفقا لتعليقات وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، فأن السعر العادل لبرميل النفط الخام يتراوح بين 75 إلى 80 دولار وذلك بالنسبة للمنتجين والمستهلكين. وقد أوضح الوزير العراقي بأن بلاده تستهدف تعزيز إنتاجها من النفط الخام خلال السنوات القليلة المقبلة ليصل إنتاجها اليومي من النفط الخام إلى 8 مليون برميل يحلول عام 2027.

حركة النفط الآن

وفي الساعة 4:39 م بتوقيت جرينتش، تتداول العقود الآجلة لكل من خام برنت والخام الأمريكي على انخفاض حاد، حيث تتراجع عقود خام برنت بنسبة 2.27% أو بمقدار 1.89 دولار قرب المستويات 80.67 دولار للبرميل. فيما تهبط العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 2.29% أو ما يمثل 1.79 دولار تجاه المستويات 77.14 دولار للبرميل.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *