لماذا تتعافى أسعار الذهب وتستقر قرب 1760 دولار للأوقية؟

لماذا تتعافى أسعار الذهب وتستقر قرب 1760 دولار للأوقية؟
أسعار الذهب

تحاول أسعار الذهب التعافي من خسائرها الصباحية والتي كانت قد سجلتها بالتزامن مع ضعف الطلب على الذهب وتزايد الطلب على الدولار الأمريكي في ظل التفاؤل حيال الاقتصاد الأمريكي، والارتفاعات القوية للدولار، وهو ما عزز خسائر الذهب بمستهل التعاملات.

وخلال تعاملات اليوم الثلاثاء، سجلت العقود الفورية لمعدن الذهب انخفاضا بنسبة 0.37% تقريبا وسجلت 1760.65 دولار للأوقية تقريبا. كما ارتفعت العقود الاَجلة لمعدن الذهب وسجلت مستويات 1761.65 دولار للأوقية تقريبا.

وأيضا، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم ويستقر أعلى مستويات 93.90 نقطة، وسجل حوالي 93.83 نقطة، فارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا ومتحور دلتا الجديد، بالإضافة إلى شهية المخاطرة بالأسواق.

وتحاول أسعار الذهب التعافي من الخسائر التي لحقت بها صباحا بفعل قوة الدولار الأمريكي والتي أضعفت الطلب على المعدن الأصفر باعتباره ملاذ اَمن، حيث استفادت أسعار الذهب من المخاوف حيال تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بعد تصريحات رئيسة صندوق النقد الدولي، حيث صرحت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الثلاثاء، إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينخفض ​​النمو الاقتصادي العالمي في عام 2021 بشكل طفيف عن توقعاته لشهر يوليو عند 6%، مستشهدة بالمخاطر المرتبطة بالديون والتضخم والاتجاهات الاقتصادية المتباينة في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وقالت جورجيفا بأن الاقتصاد العالمي كان يتعافى لكن الوباء استمر في الحد من التعافي، مع العقبة الرئيسية التي تمثلها "فجوة التطعيم الكبرى" التي تركت العديد من البلدان مع وصول ضئيل للغاية إلى لقاحات فيروس كورونا 19 COVID، وهذه التصريحات عززت تعافي أسعار الذهب بمرور تعاملات اليوم.

وأيضا، ارتفعت أسعار الذهب بمرور التعاملات تزامنا مع ضعف شهية المخاطرة بالأسواق وبخاصة في ظل التوترات بين فرنسا وبريطانيا والمخاوف بشأنه، والمعروف بأن الطلب على الذهب يرتفع بوجود الأزمات، حيث وجه رئيس وزراء فرنسا ، جان كاستكس، اليوم الثلاثاء، انتقادا قويا إلى بريطانيا بسبب مشاكل البريكست، قائلا في تصريحاته بأن بريطانيا لا تحترم التزاماتها بشأن الصيد بموجب اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأضاف المسؤول الفرنسي بأن بلاده لا يمكن أن تتسامح مع سلوك بريطانيا تجاه هذه القضية، وبالتالي عززت هذه الأزمة الإقبال على معدن الذهب.

وكانت أسعار الذهب قد انخفضت بمستهل تعاملات اليوم دون مستوى 1750 دولار للأوقية بسبب قوة الدولار الأمريكي والذي استفاد من ارتفاع عائد السندات الأمريكية بمختلف اَجالها، بالإضافة إلى التفاؤل حيال إقرار مشروع تعليق سقف الدين الحكومي، واحتمالات اتجاه الفيدرالي إلى تشديد السياسة النقدية بأقرب من المتوقع، وهو ما انعكس بشكل سلبي على أسعار الذهب.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن أسعار الذهب ، انخفضت عقود معدن الفضة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بنسبة 0.67% وسجلت حوالي 22.317 دولار للأوقية، بينما ارتفعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 1.84% وسجلت حوالي 1888.25 دولار للأوقية. وارتفعت أيضا عقود معدن البلاتنيوم بنسبة 0.59% وسجلت حوالي 967.55 دولار للأوقية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *