سعر خام برنت يقفز إلى أعلى مستوياته في 3 سنوات لهذا السبب

سعر خام برنت يقفز إلى أعلى مستوياته في 3 سنوات لهذا السبب
نفط

قفزت أسعار النفط بما يتجاوز 2% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع وصول العقود الآجلة لخام برنت إلى أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات. بينما سجل الخام الأمريكي أعلى مستوياته منذ 2014، بعد أن تمسكت مجموعة منتجي أوبك+ بزيادة الإنتاج المخطط لها بدلا من ضخ المزيد من الخام.

اتفاق أوبك+

اتفقت أوبك+ في يوليو على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر حتى أبريل 2022 على الأقل للتخلص التدريجي من 5.8 مليون برميل يوميا من تخفيضات الإنتاج الحالية.

وارتفعت أسعار النفط بالفعل بأكثر من 50% هذا العام، مما زاد من الضغوط التضخمية التي تشعر الدول المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة والهند بالقلق من أنها ستؤدي إلى عرقلة التعافي من جائحة فيروس كورونا COVID-19.

في أواخر الشهر الماضي، قالت اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ (JTC) إنها تتوقع عجزا قدره 1.1 مليون برميل يوميا هذا العام، والذي قد يتحول إلى فائض 1.4 مليون برميل يوميا العام المقبل. وفي هذا الصدد، قال مصدر لرويترز قبل قليل من التصويت، إنه على الرغم من الضغوط لزيادة الإنتاج، كانت أوبك+ قلقة من أن موجة رابعة عالمية من إصابات فيروس كورونا COVID-19 قد تضر بتعافي الطلب.

مخزونات النفط الأمريكية

سيراقب المستثمرون عن كثب بيانات مخزون النفط الخام يوم الأربعاء من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية للحصول على مزيد من التوجيه. وقد أظهر استطلاع أولي لرويترز أن مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير الأمريكية من المرجح أن تكون قد انخفضت الأسبوع الماضي.

على جانب أخر، قدر خمسة محللين استطلعت رويترز آراءهم في المتوسط ​​أن مخزونات الخام تراجعت بنحو 300 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الأول من أكتوبر. فيما تصدر بيانات معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق من مساء الثلاثاء.

أسعار الغاز

وكان ارتفاع أسعار النفط مدفوعا أيضا بزيادة أكبر في أسعار الغاز  التي ارتفعت بنسبة 300%، ويتم تداولها عند حوالي 200 دولار للبرميل بشروط مماثلة، مما أدى إلى التحول إلى زيت الوقود والمنتجات الخام الأخرى لتوليد الكهرباء والاحتياجات الصناعية الأخرى.

حركة النفط الآن

وفي الساعة 5:08 م بتوقيت جرينتش، تتداول العقود الآجلة لكل من خام برنت والخام الأمريكي على صعود حاد، حيث تصعد عقود خام برنت بنسبة 1.83% أو بمقدار 1.50 دولار قرب المستويات 82.75 دولار للبرميل. فيما ترتفع العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.88% أو ما يمثل 1.46 دولار تجاه المستويات 79.06 دولار للبرميل.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *