أسعار النفط تصعد بقوة خلال اليوم، فما الأسباب؟

أسعار النفط تصعد بقوة خلال اليوم، فما الأسباب؟
نفط

ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات خلال تعاملات اليوم الإثنين بعد أن ذكرت وكالة رويترز أن منظمة أوبك+ ستلتزم بسياستها الحالية للإنتاج. مما دعم صعود أسعار الخام الأمريكي وخام برنت بما يتجاوز 2% حتى تداولات الساعة الأخيرة.

وفي هذا الصدد، قال مصدر لرويترز إن اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة أوبك+ ستلتزم باتفاقها الحالي وتطلق 400 ألف برميل أخرى يوميا في نوفمبر تشرين الثاني. وكانت أسعار النفط مدفوعة بارتفاع الطلب العالمي واضطرابات العرض، مما دفع برنت الأسبوع الماضي فوق 80 دولارا إلى أعلى مستوياته في ما يقرب من ثلاث سنوات.

ويذكر أنه واجهت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها من بينهم روسيا، ضغوطا من بعض الدول لإعادة المزيد من البراميل إلى السوق للمساعدة في خفض الأسعار مع تعافي الطلب بشكل أسرع من المتوقع في بعض أجزاء من البلاد. العالمية.

واتفقت أوبك+ في يوليو على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر حتى أبريل 2022، على الأقل للتخلص التدريجي من 5.8 مليون برميل يوميا من تخفيضات الإنتاج الحالية. وقالت أربعة مصادر في أوبك+ لرويترز مؤخرا إن المنتجين يفكرون في زيادة الإنتاج بأكثر من ذلك.

أوبك+ تتفق على الالتزام بخطة زيادة إنتاج النفط

وكان ارتفاع أسعار النفط مدفوعا أيضا بزيادة أكبر في أسعار الغاز  التي ارتفعت بنسبة 300%، ويتم تداولها عند حوالي 200 دولار للبرميل بشروط مماثلة، مما أدى إلى التحول إلى زيت الوقود والمنتجات الخام الأخرى لتوليد الكهرباء والاحتياجات الصناعية الأخرى.

  • الطلب على النفط

وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة المتاجرة على السلع والعقود الآجلة، فقد سجل كبار المضاربين وصناديق التحوط حجم تمركزات شرائية على النفط تقدر بحوالي 373,814 عقدا خلال الأسبوع الأخير المنتهي في 21 سبتمبر، وذلك مقارنة بتسجيل 355,978 عقدا خلال الأسبوع الأسبق.

وكان وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، قد صرح الأحد الماضي، أن الوصول بأسعار النفط عند 100 دولار للبرميل لا يبدوا مستداما، وأوبك تريد أسواق مستقرة، ويرجح المحللون فى جي بى مورجان فى ورقة بحثية نشرت الجمعة، عدم زيادة إنتاج النفط بأكثر من 400 ألف برميل يوميا فى ظل انخفاض المصافى العاملة، وضعف المؤشرات فى الصين، مت يجعل زيادة معدل الإنتاجى لا يوجد ما يحفزه.

  • حركة النفط الآن

وفي الساعة 4:58 م بتوقيت جرينتش، تتداول العقود الآجلة لكل من خام برنت والخام الأمريكي على صعود حاد، حيث تصعد عقود خام برنت بنسبة 3.13% أو بمقدار 2.46 دولار قرب المستويات 81.76 دولار للبرميل. فيما ترتفع العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 2.91% أو ما يمثل 2.20 دولار تجاه المستويات 78.08 دولار للبرميل.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *