لماذا انخفضت أسعار النفط الخام؟

لماذا انخفضت أسعار النفط الخام؟
نفط

انخفضت أسعار النفط الخام ارتفاعاتها بمرور تعاملات اليوم الأربعاء وبخاصة بعد صدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية منذ قليل والتي خالفت توقعات الأسواق وارتفعت بنهاية الأسبوع الماضي، وهو ما أثار المخاوف حيال الطلب الأمريكي على النفط الخام، بالإضافة إلى استمرار المخاوف حيال تخمة المعروض النفطي بالأسواق خلال العام المقبل مع ضخ إمدادات نفطية إضافية من قبل منتجي النفط الخام.

ولقد انخفضت أسعار النفط والعقود الآجلة للخام الأمريكي بتعاملات اليوم بنسبة 0.70% لتسجل 74.80 دولار للبرميل. وفي الوقت ذاته، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو  0.47% لتسجل 77.98 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار النفط الخام خلال التعاملات بسبب المخاوف حيال الطلب الأمريكي على النفط الخام وذلك بعد صدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية منذ ساعات قليلة وبخاصة وأن الولايات المتحدة من كبار مستهلكي النفط الخام عالميا، حيث سجل مؤشر مخزونات النفط الأمريكية ارتفاعا بنحو 4.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم الجمعة الماضية، فيما أشارت توقعات الأسواق إلى تراجع المؤشر بحوالي 2.5 مليون برميل، وذلك بعدما كان قد سجل انخفاضا بنحو 3.5 مليون برميل بالأسبوع الأسبق، وهو ما انعكس سلبيا على أسعار النفط الخام.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال المخاوف حيال تخمة المعروض النفطي بالأسواق خلال الفترة المقبلة تلقي بظلالها السلبية على أسعار النفط الخام، وتحديدا بعدما أظهر عرض تقديمي اليوم الأربعاء بأن اللجنة الفنية المشتركة لتحالف أوبك+ تتوقع أن تشهد سوق النفط فائضا بالمعروض النفطي بنحو 1.4 مليون برميل يوميا 2022 خلال العام المقبل، كما تتوقع اللجنة نمو الطلب بنحو 4.2 مليون برميل يوميا فقط بالعام المقبل.

وأيضا، تضررت أسعار النفط الخام من تحذيرات شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية خلال تقرير صادر اليوم الأربعاء من احتمالية إندلاع أزمة مالية عالمية جديدة قريبا، وبخاصة إذا لم تنجح الحكومة بسداد التزامات الديون في حالة فشل الكونجرس بإلغاء سقف الديون قريبا، وهو من شأنه أن يؤثر سلبيا وبقوة على التعافي الاقتصادي الأمريكي.

وفيما يتعلق بمصادر الطاقة الأخرى، ارتفعت عقود البنزين خلال تعاملات اليوم بنسبة 0.84% لتسجل 2.1655 دولار للجالون. بينما، انخفضت عقود الغاز الطبيعي وسجلت 5.436 دولار لكل مليون وحدة حرارية. وارتفعت عقود زيت التدفئة بنسبة 0.63% وسجلت حوالي 2.3004 دولار.

يذكر أن تصاعد المخاوف بالأسواق حيال متحور دلتا الجديد ساهمت في خسائر قوية لأسعار النفط خلال الفترة الماضية، وبخاصة وأن المتحور الجديد لفيروس كورونا أدى لفرض قيود إغلاق مجددا ببعض الدول، وهو من شأنه أن يهدد تعافي الاقتصاد العالمي ومن ثم تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بالفترة المقبلة.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *