أسعار الذهب تنتعش في نهاية الأسبوع بدعم من مخاوف الأسواق

أسعار الذهب تنتعش في نهاية الأسبوع بدعم من مخاوف الأسواق
الذهب

انتعشت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في شهر ونصف الشهر خلال تداولات الفترة الآسيوية يوم الجمعة، مدعومة بالطلب على الملاذ الآمن مع تزايد قلق المستثمرين بشأن مصير إيفرجراند الصينية، الذي يعاني من ضائقة مالية، بينما أدى ضعف الدولار أيضا إلى رفع جاذبية المعدن لحاملي العملات الأخرى.

  • حركة الذهب والدولار

وخلال اليوم في الساعة 9:34 ص بتوقيت جرينتش، تتداول العقود الآجلة على هبوط. وتتراجع عقود الذهب الفورية بنسبة 0.31% أو ما يمثل 5.45 دولار عند المستويات 1,755 دولار للأوقية. 

على جانب أخر، يتداول الدولار الأمريكي على انخفاض أيضا قرب المستوى 93.15 نقطة، بعد هبوط قوي خلال تعاملات أمس بسبب توترات ومخاوف الأسواق. ويذكر أن ارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح. وبالتالي إيجابية الأحداث المنتظرة قد تساهم في استمرار تعزيز صعود الدولار، ومن ثم الضغط على أسعار الذهب.

  • أزمة إيفرجراند

تصاعدت مخاوف المستثمرين من جديد، مع اقتراب شركة العقارات العملاقة إيفرجراند من التخلف عن سداد ديونها، ويعد تخلف الشركة عن الموعد النهائي للدفع أحد أوضح الإشارات على أن أزمة الشركة تفاقمت بشكل كبير يهدد الأسواق المالية العالمية.

هذا فيما ينتظر المستثمرون بقلق ما إذا كان بإمكان الشركة تحقيق فائدة بقيمة 83.5 مليون دولار على السندات الخارجية ، المستحقة يوم الخميس، بالإضافة إلى التزاماتها البالغة 300 مليار دولار.

أصدر بنك إنجلترا وبنك النرويج قرارات السياسة الخاصة بهما يوم الخميس. وفي حين أبقى الأول على سعر الفائدة دون تغيير عند 0.10%، قام الأخير برفع سعر الفائدة إلى 0.25% من 0% في الشهر السابق.

على جانب أخر، قال البنك الاحتياطي الفيدرالي إنه سيبدأ على الأرجح في تقليص الأصول في غضون عام 2021، ورفع أسعار الفائدة في عام 2022 عندما أصدر أحدث قراراته السياسية في اليوم السابق.

أما على صعيد البيانات، صرحت البيانات اليابانية الصادرة في وقت سابق اليوم أن مؤشر أسعار المستهلك الأساسي الوطني CPI نما بنسبة 0% على أساس سنوي في أغسطس. وانكمش مؤشر أسعار المستهلكين الوطني بنسبة 0.4% على أساس سنوي و 0.2% على أساس شهري على التوالي، حيث بلغ مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (PMI) لشهر سبتمبر 51.2.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى، تراجعت عقود معدن الفضة بنسبة 0.04% وسجلت حوالي 22.670 دولار للأوقية. كما هبطت عقود البلاتين بنسبة 1.59% وسجلت حوالي 981.10 دولار للأوقية. على جانب أخر، ارتفعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 0.62% وسجلت حوالي 1,984.00 دولار للأوقية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *